أهم الأخبار
الرئيسية / أخبار أوكرانيا / كتب د.خليل عزيمة:أوكرانيا والإمارات العربية المتحدة – تاريخ حافل بالإنجازات
الكاتب
د.خليل عزيمة

كتب د.خليل عزيمة:أوكرانيا والإمارات العربية المتحدة – تاريخ حافل بالإنجازات

كتب د.خليل عزيمة:أوكرانيا والإمارات العربية المتحدة – تاريخ حافل بالإنجازات

يعود اهتمام أوكرانيا والإمارات العربية المتحدة بتطوير التعاون التجاري والاقتصادي إلى قربهما الجغرافي النسبي، وطبيعة المصالح والفرص الاقتصادية ذات المنفعة المتبادلة والمتكاملة، والطلب على المنتجات الأوكرانية، وإمكانيات استثمارية كبيرة، وأيضاً الأهمية الاستراتيجية الجيوسياسية والإمكانات الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

اعترفت الإمارات العربية المتحدة باستقلال أوكرانيا في 2 يناير 1992، وأقيمت العلاقات الدبلوماسية في 15 أكتوبر 1992. وفي يناير 1994، بدأت سفارة أوكرانيا في الإمارات أعمالها في أبو ظبي، وفي أغسطس 2001 – القنصلية العامة لأوكرانيا في دبي. وتم افتتاح سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في أوكرانيا- كييف في 11 مارس 2013.

تطورت العلاقات الثنائية خلال الفترة 1993-2004 من خلال تبادل العديد من الوفود على المستوى الحكومي والإداري. وكانت الزيارة الأولى لوفد حكومي من أوكرانيا برئاسة رئيس الوزراء الأوكراني ليانيد كوتشما إلى الإمارات العربية المتحدة في أبريل 1993 وجرت محادثات مثمرة حول بدء التعاون الثنائي. في يناير 2003 – قام الرئيس الأوكراني ليانيد كوتشما بزيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة. وفي أوائل يونيو 2004، زار وزير الصحة الإماراتي أوكرانيا لتطوير هذه الاتفاقيات.

أجرى الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو زيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 16 إلى 17 نوفمبر 2009. وكان الهدف من الزيارة استئناف الحوار السياسي الثنائي على أعلى مستوى. كانت الزيارة مهمة للغاية لإعطاء دفعة لعملية التفاوض بين أوكرانيا والإمارات العربية المتحدة في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والعسكرية والتقنية والعلمية والتقنية والإنسانية، فضلاً عن تهيئة الظروف لمواصلة تطوير آليات التعاون الثنائي.

تميزت العلاقات الرسمية بين البلدين في عام 2010 بحدث هام في تاريخ العلاقات الثنائية، وهو الزيارة الرسمية لأحد أفراد الأسرة الحاكمة الإماراتية إلى أوكرانيا – رئيس مكتب ولي عهد أبو ظبي، العضو المنتدب لإدارة أبو ظبي للاستثمار الشيخ حامد بن زايد آل نهيان. وكان في استقبال المسؤول الإماراتي خلال الزيارة رئيس أوكرانيا. والتقى الشيخ حامد بن زايد برئيس وزراء أوكرانيا، ووزير خارجية أوكرانيا، ووزير الوقود والطاقة في أوكرانيا.

وكانت أول زيارة رسمية في تاريخ العلاقات الثنائية لوزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إلى أوكرانيا في 18-19 مايو 2011. وتم إطلاق عمل اللجنة الحكومية الدولية للتعاون التجاري والاقتصادي والتقني، وهي آلية تسمح برفع التعاون بين أوكرانيا والإمارات العربية المتحدة إلى مستوى نوعي جديد.

في 7-8 أكتوبر 2012، قام وزير خارجية أوكرانيا بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، أجرى خلالها محادثات مع وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، ومع العضو المنتدب لإدارة أبو ظبي للاستثمار الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، ومدير عام غرفة التجارة والصناعة لإمارة أبو ظبي محمد المقيري، وترأس الاجتماع الثاني للجنة الحكومية الأوكرانية الإماراتية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي.

في 25-27 نوفمبر 2012، قام رئيس أوكرانيا بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وعقد خلال الزيارة لقاء موسع مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ الإماراتي محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم.

في الفترة من 23 إلى 24 فبراير 2015، زار الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشنكو، دولة الإمارات العربية المتحدة، التقى خلالها نائب رئيس الدولة، رئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان. كما زار الرئيس معرض آيدكس 2015 الدولي للأسلحة والمعدات العسكرية الذي أقيم في أبو ظبي.

في 1 و2 نوفمبر 2017، أجرى رئيس أوكرانيا بيترو بوروشنكو محادثات مع نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الإماراتي وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ورئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم، وذلك خلال زيارة عمل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.. وزار الوفد الأوكراني برئاسة رئيس أوكرانيا المنطقة الاقتصادية الحرة بجبل علي وميناء جبل علي، أحد أكثر عشرة موانئ ازدحامًا في العالم.

في 16-17 أغسطس 2018، عُقد الاجتماع الثالث للجنة الحكومية الدولية الأوكرانية الإماراتية للتعاون التجاري والاقتصادي في كييف. وترأس الجانب الأوكراني من اللجنة وزير الطاقة وصناعة الفحم الأوكراني إيغور ناساليك، وترأس الجانب الإماراتي وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة أنور محمد قرقاش. وتم توقيع مذكرة التفاهم بشأن الكهرباء والطاقة النظيفة بين الوكالة الحكومية لكفاءة الطاقة وتوفير الطاقة في أوكرانيا ووزارة الطاقة والصناعة الإماراتية، ومذكرة التفاهم بشأن تم توقيع التعاون.

في 7 ديسمبر 2020، قام وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا بزيارة عمل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وأجرى محادثات مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد النهيان ووزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش ومدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

أجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الفترة من 13 إلى 15 فبراير 2021، خلال زيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، محادثات مع نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

في 24 أبريل 2018، تم افتتاح مركز الدراسات العربية تحت رعاية سفارة الإمارات العربية المتحدة في أوكرانيا في معهد العلاقات الدولية بجامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية في كييف.

إن لدولة الإمارات العربية المتحدة مصلحة قوية في تطوير العلاقات الثنائية مع أوكرانيا. وبالإضافة إلى الاهتمام التقليدي لدول المنطقة بالمنتجات الزراعية المحلية، فإن منتجات المعادن الأوكرانية مطلوبة بشدة في الإمارات. في عام 2017، بلغت الصادرات 130 مليون دولار. وتم التخطيط للتعاون في مجال نقل الحاويات البحرية. وفي السياق القطاعي، فإن الحصة الأكبر من التعاون بين أوكرانيا والإمارات العربية المتحدة في البعد الاقتصادي هي التجارة في المنتجات الزراعية الصناعية (أكثر من 50%) والمنتجات المعدنية (حوالي 30%).

بلغ في عام 2018، إجمالي التجارة في السلع والخدمات بين أوكرانيا والإمارات حوالي 960 مليون دولار. أهم بنود الصادرات: المعادن الحديدية والدهون والزيوت وبذور وثمار البذور الزيتية. والمواد الرئيسية التي يتم استيرادها إلى أوكرانيا هي المواد البلاستيكية والبوليمرية. الرصيد الإيجابي لأوكرانيا هو 406.9 مليون دولار. ومن هذه الصادرات البضائع الأوكرانية إلى الإمارات في 2018 بلغت 486.1 مليون دولار والواردات 79.2 مليون دولار. وبلغ إجمالي حجم التجارة في السلع والخدمات بين البلدان ما يقرب من 1065 مليون دولار أمريكي في عام 2019، بزيادة قدرها 11% مقارنة بعام 2018. وفي عام 2020 بلغ حجم التجارة الثنائية بين أوكرانيا والإمارات 900 مليون دولار. وبلغت قيمة الصادرات السلعية من أوكرانيا إلى الإمارات عام 2020 ما قيمته 439.1 مليون دولار، والتي تعد أقل بنسبة 16.5% عن عام 2019. فيما بلغت قيمة واردات أوكرانيا من السلع من الإمارات العربية المتحدة لمدة 12 شهرًا لعام 2020، 60.9 مليون دولار (انخفاض بنسبة 24.3%). وبذلك بلغ الحجم الإجمالي لتجارة البضائع الأوكرانية مع الإمارات لمدة 12 شهرًا لعام 2020، 500 مليون دولار. ووصل الفائض التجاري لأوكرانيا مع بضائع الإمارات إلى 378.2 مليون دولار. ووصل الفائض التجاري لأوكرانيا في الخدمات مع الإمارات إلى 248.6 مليون دولار. وهناك أكثر من 200 شركة عاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة مسجلة كشركات أوكرانية أو مؤسسيها من مواطني أوكرانيا.

تتميز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين أوكرانيا والإمارات العربية المتحدة بالتطور التدريجي. ومن أجل زيادة تكثيف التعاون، يُنصح بتنظيم الأحداث التالية:

– اجتماعات منتظمة للجنة الحكومية الدولية الأوكرانية الإماراتية للتعاون التجاري والاقتصادي، وتوقيع الاتفاقيات بين الدول ذات الصلة التي ستساعد في إحياء العلاقات الاقتصادية لأوكرانيا مع الإمارات العربية المتحدة؛ وتطوير العلاقات البرلمانية.

– دراسة التعاون في صناعة النفط والهندسة وبناء السفن.

– عقد منتدى أعمال مشترك لعرض قدرات الصناعة المعدنية في أوكرانيا، وإقامة علاقات مباشرة مع المستهلكين المحليين للمنتجات المعدنية.

– من المناسب تحليل الوضع في السوق الإماراتي على المدى القصير والطويل لإيجاد آليات للترويج للمنتجات الزراعية الأوكرانية في الدولة، مع مراعاة احتياجات دولة الإمارات العربية المتحدة.

– النظر في جذب المستثمرين من دولة الإمارات العربية المتحدة لإنشاء منشآت زراعية لزراعة الحبوب على الأراضي الأوكرانية.

وبشكل عام، من أجل شراكة تجارية واقتصادية متبادلة المنفعة لأوكرانيا والإمارات، يجب أن يكون الهدف الرئيسي هو استخدام الامكانات والبحث عن النموذج الامثل سياسيا واقتصاديا للتعاون.

أوكرانيا مشارك نشط في العديد من المعارض الدولية التي تقام في الإمارات العربية المتحدة. ويساهم ذلك في إظهار الإمكانات الاقتصادية لأوكرانيا، ويظهر استعدادها لتطوير التعاون مع الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج الأخرى. كما أن التعاون بين أوكرانيا والإمارات العربية المتحدة على الساحة الدولية مثمر للغاية. وتتعاون الدول بنشاط في إطار المنظمات الدولية، وتتبادل الدعم في انتخابات الهيئات والمؤسسات الدولية.

61aa8bc0edc6e screenshot 11.jpg أوكرانيا
توضيحية

أكاديمي وباحث سياسي

 

شاهد أيضاً

زيلينسكي

الرئيس زيلينسكي يهنئ الطلاب ببدء العام الدراسي الجديد

الرئيس زيلينسكي يهنئ الطلاب ببدء العام الدراسي الجديد هنأ الرئيس فولوديمير زيلينسكي تلاميذ المدارس والطلاب …

اترك تعليقاً