الرئيسية / أخبار أوكرانيا / جامعة زاباروجيا الوطنية والمركز العربي ينظمان فعالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية
زاباروجيا4
زاباروجيا4

جامعة زاباروجيا الوطنية والمركز العربي ينظمان فعالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

جامعة زاباروجيا الوطنية والمركز العربي ينظمان فعالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

أوكرانيا اليوم / كييف / على غرار السنوات السابقة، وبمناسة اليوم العالمي للغة العربية والذي يصادف يوم 18 كانون الاول/ديسمبر من كل عام، نظمت جامعة زاباروجيا الوطنية  طاولة مستديرة تحت عنوان: تاريخ اللغة العربية في محافظة زبروجيا.

زاباروجيا1

 الفعاليات نظمت بالتعاون بين المركز العربي  وكلية التاريخ العالمي والعلاقات الدولية، و بمشاركة الجالية العربية في زابروجيا  وذلك يوم الجمعة17 كانون الأول/ديسمبر.

اللغة العربية لغة المسلمين

في كلمته قال سعيد يامبولاتوف نائب رئيس جمعية تتار زابروجيا و ممثل الادارة الدينية المحلية لمسلمي زبروجيا ان اللغة العربية لغة تعلمها مسلموا أوكرانيا، وذكر كيف وصل الإسلام إلى أوكرانيا، و كيف إستطاع مسلموا البلاد صونها  من خلال القرآن الكريم و  تعاليم الدين الحنيف

زاباروجيا2

العربية  تاريخيا في زابروجيا

وقد ذكر  الأستاذ ميخائيل ييلنيكوف، أستاذ العلوم التاريخية، ان تاريخ وصول العربية إلى  زاابروجيا. وأن الباحثين وجدوا نقوشا في المساجد وعددا الكتابات العربية في البيوت والحمامات و المواقع الاثرية و الاثار التي عثر عليها من تحف و اواني بمحافظة زاباروجيا  ودعا إلى الحفاظ عليها كتراث إنساني محلي و وطني.

زاباروجيا3

شكر و تقدير

وقد أكد الدكتور عدنان الاشقر عضو الجالية العربية على أن اللغة العربية تحضى بأهمية خاصة لدى  الأوكران، مذكرا بضرورة تعلمها من اجل فهم جيد للحضارة العربية و العقلية العربية. كما وشكرا باسم رئيس الجالية د.رمزي الجبر الجامعة على الاهتمام الكبير بهذا اليوم و على مجهوداتها في تعزيز اواصر التعاون الثقافية بين الاقليات العرقية في اوكرانيا وفي نهاية الطاوبة المستديرة قدم السيد سعيد يامبولاتوف هدايا رمزية لمكتبة الجامعة بهذه المناسبة .

زاباروجيا5

جامعة زاباروجيا الوطنية والمركز العربي ينظمان فعالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

شاهد أيضاً

الصاروخية

مايقارب من 97% من الضربات الصاروخية الروسية هي على أهداف مدنية

أوكرانيا اليوم / كييف/ قال وزير الدفاع الاوكراني اليكسي رزينكوف أن 97 ٪ من جميع …

اترك تعليقاً