الرئيسية / أخبار أوكرانيا / مفتي أوكرانيا: نقلنا صلاة التراويح عبر التلفزيون والكثير من غير المسلمين تابعها بذهول
مفتي أوكرانيا
مفتي أوكرانيا

مفتي أوكرانيا: نقلنا صلاة التراويح عبر التلفزيون والكثير من غير المسلمين تابعها بذهول

مفتي أوكرانيا: نقلنا صلاة التراويح عبر التلفزيون والكثير من غير المسلمين تابعها بذهول

أوكرانيا اليوم / كييف / نراه كثيرًا في المؤتمرات الدولية التي ينظمها الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، ويتمتع بعلاقات رسمية مع وزارات وهيئات الشؤون الدينية في العديد من الدول العربية والإسلامية، لمع اسمه ليس في أوكرانيا فحسب، بل وخارجها، كخبير في فضح أهل التطرف والغلو المنتسبين كذبا وزورا للإسلام، إنه الشيخ أحمد تميم المفتي العام لأوكرانيا.

قال الشيخ أحمد  تميم، إنه عُين رسميًا إمامًا للجمعيات الإسلامية في كييف عام 1991، ثم انضم الجمعيات الإسلامية في البلدات والمحافظات، تحت الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا، التي تأسست عام ،1992 وانتخبته رئيسًا لها، ثم كان المؤتمر الأول لمسلمي أوكرانيا عام 1994، فانتُخب مفتيًا لمسلمي أوكرانيا.

حدثني عن نشأة الإدارة الدينينة لمسلمي أوكرنيا؟

توليت رئاسة الجامعة الإسلامية التابعة للإدارة الدينية التي تأسست سنة 1993، وأسست فيها قسم الترجمة والتأليف، بهدف إثراء المكتبة الأوكرانية بالكتب الدينية المعتبرة، والتي تحمل نهج الوسطية الذي جاء به ديننا الحنيف، وفي العام 1994 أصدرت مجلة “ميناريت” ومنشور للأطفال “النحلة السعيدة”.

أسست ومركز توثيق الحلال وراديو انترنت القران 24 وفيها ختم القرآن الكريم بصوت المنشاوي، وراديو للدروس الدينية بالروسية، وغيرها، ومدرسة لتحفيظ القرآن، ويشارك الأطفال في المسابقات التي تقوم بها مصر، وكل عام في رمضان عندنا مسابقة في حفظ القران، والمفاجأة أن أغلب الذين يحفظون القرآن من غير العرب، ومن يدرسون الدين من غير العرب.

المفتي احمد تميم
سماحة المفتي أحمد تميم

كم عدد المؤتمرات التي شاركت فيها؟

شاركت في الكثير من المؤتمرات الدينية والدولية المنعقدة في أوكرانيا، وروسيا (شمال القوقاز وتتارستان وبشكيرستان)، وأذربيجان، وكازاخستان، وأوزبكستان، وطاجكستان، وقرغيزيستان، والولايات المتحدة الأميركية، ومقدونيا، وكرواتيا، وألبانيا، وبلجيكا، ومصر، والهند، وإندونيسيا، وماليزيا، وتركيا، وغيرها.

كم عدد المسلمين في أوكرانيا؟

عددهم 2 مليون 5% تقريبا من عدد السكان .

حدثني عن  رمضان في أوكرانيا؟

كل نشاطتنا على مستوى رفيع في رمضان، سواء كانت إفطارات يوميًا في سائر المناطق التي فيها المسلمين، وندعو غير المسلمين للمشاركة معنا.

وهناك في العام احتفالان رسميان، عدا الاحتفالات الشعبية؛ الاحتفال الأول ندعوا فيه رئاسة الدولة والحكومة ورؤساء الأحزاب والطوائف، وهو رمز أن المجتمع المسلم منفتح على الغير، ويلقون الكلمات ويهنئوننا بشهر رمضان، أما المناسبة الثانية، الاحتفال في المولد النبوي الشريف، والاحتفالات الشعبية برمضان يوميا وكذا طوال شهر ربيع الأول نحتفل بالمولد النبوي الشريف، اما في الاحتفالات الرسمية فيأتينا تهنئة من رئاسة الدولة ويتم إلقاء الكلمات من جهة الرسميين والطوائف، وكل هذا يظهر سماحة الإسلام، وأنه منفتح على كافة الثقافات.

ما الطوائف الأخرى التي تعيش في أوكرانيا؟

هناك طوائف الأرثوذكس والكاثوليك والبروتستانت، ونحن كمسلمين لا نشعر بأي ضيق.

حدثني  عن عمارة المساجد في بلدكم؟

بنينا مسجد في كييف بمئذنة طولها 30 متر، واسمه مسجد الرحمة، وفي سائر المناطق يوجد مساجد ومصليات، ونسمح لغير المسلمين الدخول للتعرف على سماحة الإسلام، والإجابة على تساؤلاتهم.

 كم عدد المساجد في أوكرانيا؟ وما هي اللغة الرسمية؟

ليست كثيرة، ولكن هي في شكل مصليات، وعمر الإدارة الدينية 29 سنة، وقبل ذلك لم يكن هناك مساجد ولا مقابر ولا شيء، ونتواصل مع الأزهر الشريف للدعم المعنوي، وتعليم أبناء أوكرانيا، واللغة الرسمية هي الأوكرانية.

كيف تؤدون صلاة التروايح في ظل أزمة كورونا؟

المسجد كبير، وننسق في أعمالنا مع وزارة الصحة، ومؤسسات أخرى لها علاقة بالحشد والجمع وفي العام الماضي كانت هناك صلاة تراويح لكن بعدد صغير، ونُقلت الصلاة عبر التلفزيون بسبب الوباء، وكان سبب لأن يرى غير المسلمين خطبة الجمعة، وعدد كبير من غير المسلمين كان يتابع ذلك.

تميم أوكرانيا

ما الذي تحتاجونه من الأزهر الشريف؟

لدينا الآن مقرئين من وزارة الأوقاف، وواعظان من مشيخة الأزهر، والاتفاق أن تكون هناك دروس أون لاين للأئمة الذين عندنا، كما عندنا مدرس لغة عربية دائم طوال العام الدراسي، يساعدنا في تعليم العربية لغير الناطقين بها، ونلمس نتيجة عمله الدؤوب.

هل عدد الصيام زيادة عن البلدان الأخرى في بلدكم؟

في هذا العام، طبعًا عدد الساعات أقل من السنوات الماضية، ولكن بحضور المقرئين هذا العام من وزارة الأوقاف وواعظين من قبل مشيخة الأزهر، تجعل الوقت يمر بسرعة ببركة علم الدين وتلاوة القرآن الكريم، الذي نبثه عبر الإنترنت أون لاين بسبب جائحة كورونا.

المصدر: بوابة الفجر المصرية

تميم أوكرانيا

 

 

شاهد أيضاً

العناية المركزة

وحدات العناية المركزة في منطقة خاركيف مليئة بمرضى كورونا

وحدات العناية المركزة في منطقة خاركيف مليئة بمرضى كورونا أوكرانيا اليوم / كييف / في …

اترك تعليقاً