الرئيسية / أخبار أوكرانيا / أوكرانيا تتطلع الى إقامة علاقات ممتازة مع مصر ما بعد الثورة

أوكرانيا تتطلع الى إقامة علاقات ممتازة مع مصر ما بعد الثورة

أوكرانيا اليوم / كييف / قال السفير الأوكرانى لدى مصر يفجين كيريلينكو إن العلاقات المصرية الأوكرانية جيدة وإن بلاده تتطلع إلى إقامة علاقات أكثر تميزا من خلال تعزيز التعاون المشترك مع مصر ما بعد ثورة 25 يناير فى مختلف المجالات.

وأضاف السفير الأوكرانى في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن القاهرة شهدت خلال السنوات القليلة الماضية العديد من زيارات المسئولين الأوكرانيين، وعلى رأسهم رئيس الدولة ورئيس الوزراء، والتوقيع على عدد من الاتفاقيات على رأسها اتفاقية التعاون في مجال الفضاء خلال زيارة الرئيس الأوكراني لمصر عام 2008، إلى جانب وجود تعاون بين البلدين في مجالي البترول والغاز.

وأشار كيريلينكو إلى وجود اتفاقيات أخرى في العديد من المجالات، من بينها التعاون الفني العسكري و الاقتصادي، مضيفا أن بلاده يمكن أن تصنع كل شيء من “الإبرة إلى الصاروخ” ويمكنها مشاركة خبراتها مع مصر في ظل وجود تشابه بين الثورة البرتقالية في أوكرانيا وثورة 25 يناير في مصر.

وفيما يتعلق برؤيته للوضع السياسي الحالي في مصر،أعرب السفير الأوكراني لدى مصر عن تفاؤله بقدرة مصر على اجتياز مرحلتها الانتقالية بنجاح،لافتا إلى أنه ليس من المعقول أن تجتاز مصر مرحلتها الصعبة والحاسمة في وقت قصير لأن تغيير عقلية وطريقة تفكير أي مجتمع تحتاج إلى وقت طويل وتتطلب المزيد من الجهد.

وحول الزيارات الثنائية بين مصر وأوكرانيا،أفاد السفير بأنه من المقرر أن يتم تنظيم زيارة وزير الخارجية الأوكرانية خلال النصف الثاني من العام الجاري وتحديدا في ديسمبر المقبل وذلك بعد انتهاء الانتخابات التشريعية في مصر وتشكيل مجلس النواب.

وعما إذا كانت الأحداث السياسية في مصر تؤثر سلبا على العلاقات بين البلدين،أوضح السفير أن عدم استقرار الأوضاع في مصر يؤثر سلبا على العلاقات المصرية الأوكرانية لأنه سيؤثر على التعاون المشترك بين البلدين ولاسيما في المجال الاقتصادي.

وعلى صعيد النشاط السياحي، أوضح كيريلنكو أن بلاده كانت في مقدمة الدول التي استمرت في إرسال أفواج سياحية إلى مصر بعد الثورة، لافتا إلى أن عدد السياح الأوكرانيين الذين زاروا القاهرة خلال العام الماضي بلغ ما يقرب من 400 ألف سائح،مؤكدا حرصه الدائم على دعوة السياح إلى زيارة مصر على الرغم من الأحداث الساخنة التي تبثها وسائل الإعلام المختلفة حول الأوضاع في مصر.

وأضاف أن المشكلة التى تواجه السياحة الأوكرانية لمصر، تتمثل فى عدم وجود خط مباشر للقاهرة بعد إلغائه عام 2009، حيث إن جميع الرحلات للغردقة وشرم الشيخ (شارتر)، مؤكدا أن مثل هذا الخط المباشر مهم جدا لتحسين العلاقات على جميع المستويات.

ومع تجدد الحديث عن العمل على بناء محطة كهرباء تعتمد على الطاقة النووية، نصح السفير الأوكرانى، الذي عانت بلاده بسبب حادث مفاعل تشيرنوبل، بضرورة تشديد الإجراءات الأمنية للمفاعلات النووية ، داعيا في الوقت نفسه إلى الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة.

وفيما يتعلق بالوضع في سوريا، أشاد السفير الأوكرانى بالدور الذي تبذله جامعة الدول العربية لوقف العنف في سوريا، مشددا على أن الأزمة السورية لابد تسويتها سياسيا وليس عسكريا لأن الشعب السوري هو صاحب حق تقرير مصيره ،داعيا في الوقت نفسه إلى وضع حد لسيل الدماء السورية ووقف كافة أشكال العنف .

وعن موقف بلاده من إعلان الدولة الفلسطينية، أعرب السفير عن أمله في أن يتوحد الفلسطينيون في الوقت الراهن، وأن ينظموا انتخاباتهم قريبا، مضيفا أن بلاده سارعت بفتح سفارة للفلسطينيين لديها فضلا عن وجود بعثة تابعة لها في الأراضي الفلسطينية.

المصدر : محيط

 

 

شاهد أيضاً

وسائل إعلام ملدوفية تتحدث عن بيع مركز تجاري للرئيس بوروشينكو بالعاصمة كيشيناو

أوكرانيا اليوم / كييف/ نشرت وسائل الإعلام المولدوفية خبرا حول صفقة بيع مركز تجاري في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.