الرئيسية / جاليات / إنطلاق أعمال المعرض السوري التشكيلي الإلكتروني الأول في أوكرانيا

إنطلاق أعمال المعرض السوري التشكيلي الإلكتروني الأول في أوكرانيا

أوكرانيا اليوم / كييف/ تحت رعاية القنصلية الفخرية للجمهورية العربية السورية في أوكرانيا ،انطلقت في  1.11.2020 أعمال المعرض التشكيلي السوري الإلكتروني الأول في أوكرانيا والذي يتضمن عرضا يوميا لنبذة عن فنان وعمل من أعماله من نخبة من الفنانين التشكيليين السوريين ،  باللغتين العربية والأوكرانية على الموقع الإلكتروني الرسمي للجالية ووسائل التواصل الإجتماعي في دول عديدة .

  الفكرة تأتي في إطار النشاط الثقافي الذي تقوم به الجالية السورية في أوكرانيا برعاية القنصلية الفخرية للجمهورية العربية السورية و حالة من التواصل والإرتباط العضوي مع الوطن والذي تحرص قيادة الجالية على تعزيزه بشكل دائم من خلال العديد من المناسبات والنشاطات  التي تحييها بشكل دائم ،خاصة في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها الوطن  والحصار الجائر الذي وصلزحتى لقمة عيش المواطن.

نشأت فكرة المعرض في العام الفائت عندما قامت الجالية السورية وبرعاية القنصلية الفخرية بإقامة معرض هام في أوكرانيا للفنان التشكيلي  السوري النحات عفيف آغا والذي لاقى إقبالا وإهتماما كبيرا من قبل أبناء الجالية السورية والجاليات العربية والأصدقاء الأوكران خاصة من الوسط الفني وأقامت الجالية معرضا آخر للفنان عفيف آغا في الإحتفال المركزي بالذكرى ال 74 لتأسيس الجيش العربي السوري .وكانت الفكرة أن يتم إستقطاب نخبة من الفنانين التشكيليين السوريين لمعارض مشابهة ولكن بسبب جائحة الكورونا وجدنا هذا الشكل الملائم وهو المعرض الإلكتروني وبدأنا بتنظيم هذا المعرض بإشراف فني من قبل الفنان السوري عفيف آغا وإدارة فنية من قبل المخرج السوري سومر آغا المقيم في أوكرانيا والإشراف العام من قبل الدكتور سالم حنون عضو قيادة الجالية السورية والمسؤول الإعلامي. ويعتبر الهدف الأساسي هو تعريف الشعب الأوكراني الصديق وأبناء الجالية والأصدقاء بهذه النخبة البارزة من الفنانين السوريين التشكيليين وإيصال رسالتهم الحضارية والثقافية السامية  إلى أكبر عدد من متابعي المواقع الإعلامية وصفحات التواصل الإجتماعي ووسائل الإعلام المتنوعة في دول الإغتراب ،  سيستمر المعرض حتى 30 /11/2020 وستقوم الجالية بمنح شهادات شكر وتقدير للفنانين المشاركين .

ويشارك في المعرض 32 فنان تشكيلي .الغالبية يعتبروا من الفنانين العالمين وتوجد لهم أعمال في العديد من المتاحف العالمية ومؤسسات وزارة الثقافة في العديد من الدول.

هذه سيرة بعضهم:

الفنان وليد الآغا

سيرةذاتية  :

متفرغ بمحترفه

تولد دمشق 1953

1979 تخرج من جامعة دمشق للفنون .

1981-1990عمل كمحاضر بكلية الفنون

1994 -دعوة لاقامة ورشة عمل ومعرض في ساربروغن – ألمانيا

1910 – معرض مشترك ببرلين جمعية الصداقة العربية الالمانية  -خمسة فنانين سوريين

1988 معرض بالكونغرس  الاميركي 1997 معرض مجموعة فنانين سوريين -اليابان

2016  دعوة وزارة الثقافة بالصين لملتقى الاحساس بروح الصين

2019 ضيف شرف بمعرض مجموعة فنانين بهانوفر  – بروغفيدل

يشارك بمعارض وزارة الثقافة السورية منذعام 1981

حائز على عدة جوائز عالمية

عبير الأسد

​التعليم

2009 ماجستير في الآداب في الدراسات الدبلوماسية ، جامعة ويستمينيستر في لندن.

الخبرات العملية

موظفة في وزارة الخارجية والمغتربين السورية منذ عام 2001 حتى تاريخه .

​​النشاطات الفنية

  • معارض فردية ( لندن 2008 في البنك العربي البريطاني ، براغ 2014 في البازار الدبلوماسي، دمشق نيسان 2014 تناغم الحياة في دار الأوبرا ، وارسو 2020 العنبر دفئ الخريف في المركز الثقافي البولوني ) .

  • معارض جماعية ( جنيف 2009 – دمشق آيار 2018 التصوير 4 في المتحف الوطني – اللاذقية حزيران 2018 آغافي في المتحف الوطني بالاشتراك مع فنانين لبنانيين ، دمشق تموز 2018 معرض المقاومة في دار الأوبرا – معرض الخريف كانون الأول 2018 في خان أسعد باشا دمشق) .

  • دورات عديدة في مجالات الفنون، وشهادات تقدير وجوائز فنية للأعمال، الأعمال مقتناة من قبل العديد من السفارات العربية والأجنبية وغيرها في جنيف ووزارة الخارجية السورية ووزارات وشركات سورية أخرى

شاهد أيضاً

أوكرانيا تحقق نصرا على فيروس كورونا بسبب الإغلاق الشامل

أوكرانيا تحقق نصرا على فيروس كورونا بسبب الإغلاق الشامل أوكرانيا اليوم / كييف / صرح …

اترك تعليقاً