الرئيسية / أخبار أوكرانيا / تقرير : تشكيلة الحكومة الأوكرانية الجديدة

تقرير : تشكيلة الحكومة الأوكرانية الجديدة

أوكرانيا اليوم / كييف / عقد البرلمان الأوكراني الجديد جلسته الأولى يوم الخميس 29 أغسطس بحضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حيث أدى النواب اليمين الدستورية أمام الشعب الأوكراني. وأثناء الجلسة التي بدأت في الساعة 10 صباحا واستغرقت حتى الساعة الثانية ليلا تم اعتماد حزمة من القرارات الهامة ومن بينها:

-تعيين دميترو رازومكوف زعيم حزب “خادم الشعب” في منصب رئيس البرلمان الأوكراني حيث صوت 382 نائب لصالح القرار.

-تعيين روسلان ستيفانتشوك من حزب “خادم الشعب” في منصب النائب الأول لرئيس البرلمان الأوكراني حيث صوت 330 لصالح القرار.

-تعيين لأولينا كوندراتيوك من حزب “الوطن” في منصب نائب رئيس البرلمان الأوكراني حيث صوت لصالح القرار 318 نائب.

-تعيين روسلان ريابوشابكا، نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني الذي رشحه الرئيس فولوديمير زيلينسكي في (منصب النائب العام) في أوكرانيا حيث صوت 312 نائب لصالح القرار. علما بأن ريابوشابكا شغل منصب عضو في الوكالة الوطنية لمكافحة الفساد منذ عام 2016 لكن قدم استقالته في يونيو 2017 بسبب نزاعه مع نتاليا كورتشاك رئيسة الوكالة.

-تعيين إيفان باكانوف الذي رشحه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في منصب رئيس جهاز الأمن الجديد حيث صوت 319 نائب لصالح القرار. وكان باكانوف يعمل محاميا في شركة Kvartal للرئيس زيلينسكي قبل الانتخابات وكان زعيما لحزب “خادم الشعب” خلال 2017-2019.

-كما وافق البرلمان على تعيين أوليكسي غونتشاروك في منصب رئيس الوزراء الجديد حيث صوت 290 نائب لصالح القرار ذو الصلة. والجدير بالذكر أن أحزاب “منصة المعارضة: من أجل الحياة” و”التضامن الأوروبي” و”الصوت” و”الوطن” لم تدعم تعيين غونتشاروك. وصرح غونتشاروك أثناء خطابه عن وصول بعثة صندوق النقد الدولي إلى أوكرانيا خلال الأسابيع القادمة لعقد المناقشات حول برنامج التعاون لمدة 3-4 سنوات مع أوكرانيا.

– تعيين أندري زاغورودنيوك الذي رشحه الرئيس زيلينسكي في منصب وزير الدفاع الأوكراني الجديد حيث صوت 314 نائب البرلمان لصالح القرار.  وكان زاغورودنيوك يشغل منصب المستشار للرئيس الأوكراني زيلينسكي وعضو مجلس الإشراف في مجموعةUkroboronprom  الحكومية للصناعات الدفاعية وكان مديرا لمكتب الإصلاحات التابع لوزارة الدفاع الأوكرانية. ودرس زاغورودنيوك (في 42 من عمره) في جامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية وجامعة ووريك وجامعة أوكسفورد ويتمتع بخبرة 16 سنة في المناصب الإدارية في مجال الصناعات التعدينية والتصنيع.

-تعيين فاديم بريستايكو نائب مدير مكتب الرئيس الذي رشحه الرئيس زيلينسكي في منصب وزير الخارجية الأوكراني حيث صوت 310 نائب البرلمان لصالح القرار. وأكد بريستايكو أثناء خطابه في البرلمان على أن أوكرانيا ستحافظ على توجهها نحو الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو. وكان يعمل بريستايكو في وزارة الخارجية الأوكرانية منذ عام 1997 حيث كان سفيرا لأوكرانيا في كندا وحلف الناتو.

-تعيين الوزراء في حكومة أوليكسي غونتشاروك حيث صوت 281 لصالح القرار بينما صوت 26 ضده. الوزراء الجدد:

  • دميترو كوليبا – نائب رئيس الوزراء لشؤون التكامل الأوروبي والانضمام إلى حلف الناتو، كان يشغل منصب مندوب أوكرانيا لدى المجلس الأوروبي سابقا.

  • ميخايلو فيدوروف – نائب رئيس الوزراء، وزير التحول الرقمي. كان يشغل منصب مستشار الرئيس للتشغيل الرقمي.

  • دميترو دوبيليت – وزير شؤون مجلس الوزراء.

  • أوكسانا ماركاروفا – وزيرة المالية (كانت تشغل هذا المنصب سابقا).

  • تيموفي ميلوفانوف – وزير التنمية الاقتصادية والتجارة والزراعة. كان مديرا لمدرسة كييف للاقتصاد.

  • فلاديسلاف كريكلي – وزير البنية التحتية.

  • أوليكسي أورجيل – وزير الطاقة وحماية البيئة. تم انتخابه عضوا في حزب “خادم الشعب” وكان يعمل في مجال قطاع الطاقة.

  • أرسين أفاكوف – وزير الداخلية الأوكراني الذي كان يشغل هذا المنصب خلال 5 سنوات الأخيرة.

  • زوريانا سكاليتسكا – وزيرة الصحة.

  • غانا نوفوساد – وزيرة التعليم.

  • دينيس ماليوسكا – وزير العدل (من حزب “خادم الشعب)..

  • أليونا باباك – وزيرة تنمية المجتمعات والأقاليم.

  • يوليا سوكولوفسكا – وزيرة السياسة الاجتماعية.

  • فولوديمير بوروديانسكي – وزير الثقافة والشباب والرياضة. كان مستشارا للرئيس والمدير السابق لقناة STB الأوكرانية التلفزيونية ومجموعة StarLightMedia الإعلامية.

  • أوكسانا كوليادا – وزيرة المحاربين القدامى والأراضي المحتلة مؤقتًا والمشردين داخلياً.

كما وافق البرلمان اللأوكراني على مشروع القانون حول رفع الحصانة من أعضاء البرلمان في قراءته الأولى حيث صوت 363 نائب لصالح القرار المذكور. واعتماد القانون بشكل نهائي بحاجة إلى مراجعته من قبل المحكمة الدستورية وتصويت البرلمان للمرة الثانية بالأغلبية الدستورية (أي 300 صوت). وفي حال الاعتماد النهائي للقانون سيتم رفع الحصانة من أعضاء البرلمان ابتداء من 1 يناير عام 2020.

شاهد أيضاً

إعتقال مسؤول أوكراني كبير في مطار “بوريسبول” الدولي

أوكرانيا اليوم/ كييف/ أفاد المكتب الوطني لمكافحة الفساد في أوكرانيا عن اعتقال أوليغ غلادكوفسكي النائب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.