أهم الأخبار
الرئيسية / أخبار أوكرانيا / تقرير : أهم القضايا المطروحة على طاولة المفاوضات بين نتنياهو و زيلينسكي

تقرير : أهم القضايا المطروحة على طاولة المفاوضات بين نتنياهو و زيلينسكي

أفاد موقع OBOZREVATEL الأوكراني عن أهم المواضيع التي سيتم طرحها أثناء زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لأوكرانيا وهي:

  • قضايا العلاقات الدولية:

  • تسهيل عبور المواطنين الأوكران الحدود مع إسرائيل وكذلك بناء المجمع التذكاري لضحايا الهولوكوست في “بابين يار” في كييف.

  • التصويت في الأمم المتحدة لمشاريع القرارات ذات الاهتمام المشترك:

  • الجدير بالذكر أن أوكرانيا صوتت لصالح قرار مجلس الأمن الدولي لعام 2016 بشأن مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية حيث اعتبرت إسرائيل موقف الوفد الأوكراني بالغير ودي مما أدى إلى تأجيل زيارة رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير غرويسمان إلى إسرائيل. من جانبه قد تذكر السلطات الأوكرانية عدم فرض إسرائيل عقوبات على روسيا بسبب ضم القرم والنزاع في الدونباس والتأخير في اعتراف الكنيست الإسرائيلي بالمجاعة في أوكرانيا (1932-1933) بإبادة الشعب الأوكراني.

  • قضايا التعاون العسكري :

  • ومن بينها رفض إسرائيل ببيع الطائرات بدون طيار العسكرية لأوكرانيا بعد اندلاع الأزمة الأوكرانية وذلك لعدم استفزاز الكرملين. كما في عام 2017 اندلعت فضيحة حول مسابقة العروض لشراء أجهزة الاتصال لتلبية احتياجات الجيش الأوكراني حيث فشلت الشركة الإسرائيلية Elbit بالفوز في المسابقة ضد الشركة التركية Aselsan. وآنذاك اتصل رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو بنظيره الأوكراني غرويسمان مطالبا بإعادة إجراء المسابقة لكنها أدت إلى النتائج ذاتها (أي فوز الشركة التركية).

  • كما من المتوقع أن يطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي السلطات الأوكرانية بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس حيث تعتبر هذه القضية حساسة لكلا الجانبين: وإنها تتمتع بالأهمية السياسية والايديولوجية لإسرائيل بينما قد تشكل المخاطر لأوكرانيا ومن بينها الصراع مع العالم العربي والقضايا الأمنية بسبب الراديكاليين الإسلاميين.

شاهد أيضاً

أوكرانيا تدين بشدة الهجمات الإرهابية التي تهدد حياة المدنيين السعوديين والأمن البيئي في المنطقة واستقرار سوق الطاقة العالمي.

أوكرانيا اليوم / كييف / أعربت وزارة الخارجية الأوكرانية عن قلقها العميق وأدانت بشدة الهجمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.