الرئيسية / الصحة والجمال / دكتور أوكراني من أصل فلسطيني يقهر مرض السرطان بعلاجه حالة نادرة

دكتور أوكراني من أصل فلسطيني يقهر مرض السرطان بعلاجه حالة نادرة

أوكرانيا اليوم / كييف/ إنجاز طبي جديد لقاهر السرطان الدكتور محمد  عيسى حجوج الفلسطيني الأصل ابن مدينه بني نعيم ، لعلاج نوع نادر جدا من سرطان skin lymphoma. Sézary syndrome

سيزاري (و يسمى غالباً متلازمة سيزاري هو نوع من اللمفوما الجلدية كان أول من وصفه ألبيرت سيزاري

إن الخلايا المُصابة هي الخلايا تي التي يكون لديها كميّات مرضيّة من عديدات السكريد المخاطية. ويتم أحياناً اعتبار مرض سيزاري على أنه مرحلة متأخرة من الفُطار الفُطراني مع اعتلال عُقدي لِمفي أو المعروف ب تضخم العُقد اللمفية. ولا توجد حالياً أسباب معروفة للإصابة بمرض سيزاري.يُعتبر الفُطار الفُطْراني الشكل الأكثر شيوعاً للورم الليمفاوي للخلية تي الجلدية. وفي سكان الغرب، يوجد حوالي 0،3 حالات من متلازمة سيزاري في كل 100،000 شخص. ويظهر مرض سيزاري شائعاً أكثر في الذكور بنسبة 2:1، والعمر الأساسي للتشخيص هو ما بين 55 وَ 60 سنة. والمرضى المصابون بمرض سيزاري يكون متوسط بقائهم على قيد الحياة 5 سنوات.يُعد دواء فورينوستات Vorinostat (زولينزا Zolinza) دواء من الدرجة الثانية للعلاج الورم الليمفاوي للخلية تي الجلديّة. وتُستعمل العلاجات غالباً بالاشتراك مع العلاج بالضوء والعلاج الكيميائي. ولم يكشف أي من أنواع العلاج بمفرده عن فوائد جليّة بالمقارنة مع العلاجات الأخرى، لذا يبقى علاج جميع الحالات أمراً صعباً.

حيث كانت مريضه A عمر يناهز ٤٥ عاما أوكرانيه الأصل تقيم في النمسا مصابه بهذا المرض خلال عامين وكانت الأعراض احمرار الجلد العام بنسبه ٨٥٪؜ رحمه قاسيه لمده سته شهور ، وعولجت من قبل اخصائيين الجلدية على انه مرض جلدي واستمرت فتره العلاج لمده سنتين بدون نتائج ايجابيه ، وبعد استشاره الدكتور حجوج  في شهر ٢ /٢٠١٩تبين انه مرض سيزري النادر ! وهنا المعضلة حسب البرتوكولات الطبيه المستخدمة والنتائج السلبيه ، تم استخدام برتوكول بعدالمًوافقه من المجلس الطبي و اداره المستشفى وبتنسيق مع جامعه جون هوبكنز في الولايات المتحدة ، وكانت نتائج ايجابيه خلال فتره العلاج والتي تماثلت ٤ شهور ، ويسجل إنجاز طبي جديد ، تنشر نتائجه في المجلات الأجنبية ومحاضره في المؤتمر الدولي للجمعية الأمريكية للأورام ٢٠١٩.

شاهد أيضاً

جنود أوكران مصابون يتوجهون للإمارات العربية بغرض الإستجمام و إعادة التأهيل

أوكرانيا اليوم / كييف / أفادت السفارة الأوكرانية في أبوظبي في صفحتها على “فيسبوك” عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.