الرئيسية / أخبار أوكرانيا / الإمارات و أوكرانيا ..علاقات مثمرة..ومستقبل واعد

الإمارات و أوكرانيا ..علاقات مثمرة..ومستقبل واعد

بقلم / مهندس سالم أحمد الكعبي

سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى أوكرانيا

لقد كان عام 2018 عاما متميزا على مستوى العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة و أوكرانيا ، و لهذا العام خصوصية و أهمية كبيرة لدى مواطني دولة الإمارات فقد سمي بعام ” زايد” تخليدا للذكرى المؤية لميلاد المؤسس الأب المغفور له بأذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه ، لذلك أستنهضت كل الهمم و الإمكانيات ليكون عاما للخير و السلام تلمسه البشرية جمعاء انسجاماً مع رؤية الشيخ زايد طيب الله ثراه بالانفتاح على العالم، والتفاعل مع قضاياه العالمية، وضمن توجهات الدولة الرامية إلى إحداث تأثير إيجابي ملموس لأجل تحقيق الهدف الأسمى للإنسانية وهو القضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة بحلول عام 2030 ، و كان للعلاقات الإماراتية الأوكرانية نصيب في ذلك.

و مع نهاية عام و بداية عام جديد لا بد من أن نشيد بمستوى العلاقات الثنائية التي تجمع بين دولة الإمارات وأوكرانيا والتي وصلت في السنوات الأخيرة إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والشعبين حيث عُقدت اللجنة المشتركة الثالثة بين الدولة و أوكرانيا والتي أسفرت عن التوقيع على العديد من الإتفاقيات الهامة نحو تدعيم العلاقات الثنائية ، وهنا يجب التنويه عن العلاقات الإقتصادية بين بلدينا والتي تشهد نموا كبيرا إذ من المتوقع أن  يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين مع نهاية هذا العام مايقارب 950 مليون دولار ، و توازيا مع تطور العلاقات فقد إرتفع عدد الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين بواقع 36 رحلة أسبوعيا موزعة بين ثلاث شركات طيران. كما كان للعلاقات الثقافية والعلمية بين البلدين نصيب ومكانة في دعمها وتطويرها ،حيث إفتتحت سفارة الدولة مركز الدراسات العربية في معهد العلاقات الدولية التابع لجامعة شيفتشينكو الوطنية .

كما وبحضور معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية د. أنور قرقاش تم افتتاح مركز الدراسات العربية في الأكاديمية الدبلوماسية الأوكرانية وكذلك تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون بين الأكاديمية الدبلوماسية الأوكرانية وأكاديمية الإمارات الدبلوماسية.

وفي ختام مقالي هذا إسمحولي أن أتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريك إلى مقام  صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وإلى أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات وإلى حكومة وشعب الإمارات بمناسبة اليوم الوطني السابع والأربعين للاتحاد. كما أتمنى لأوكرانيا وشعبها  وجميع شعوب العالم كل خير وأمن وسلام دائم مع بداية السنة الجديدة 2019.

شاهد أيضاً

وفاة شاب يمني غرقا في مدينة بولتافا الأوكرانية

أوكرانيا اليوم / كييف/ أفادت مصادر إعلامية و نشطاء على شبكة التواصل الإجتماعي “فيسبوك” بوفاة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.