أهم الأخبار
الرئيسية / أخبار أوكرانيا / البرلمان الأوكراني يعتمد قانون الطوارئ في 10 مناطق أوكرانية

البرلمان الأوكراني يعتمد قانون الطوارئ في 10 مناطق أوكرانية

أوكرانيا اليوم / كييف / تبنى البرلمان الأوكراني خلال جلسته الطارئة مساء اليوم الاثنين 26 نوفمبر قراراً بشأن إعلان حالة الطوارئ في 10 محافظات أوكرانية لمدة 30 يوما حيث صوت 276 نائب البرلمان لصالح القرار المذكور أعلاه وبالتفاصيل:

-تدخل حالة الطوارئ حيز النفاذ في الساعة الـ 9.00 يوم 28 نوفمبر 2018 وهو ساري المفعول حتى 27 ديسمبر 2018. (ملاحظة: حسب المرسوم الرئاسي الموجود على موقع البرلمان الأوكراني يتم فرض حالة الطوارئ من الساعة الـ 14.00 يوم 26 نوفمبر وحتى الساعة الـ 14.00 يوم 26 ديسمبر 2018).

-سيتم تطبيق حالة الطوارئ في 10 محافظات أوكرانية موجودة على الحدود الروسية وعلى الحدود مع منطقة ترانسنيستريا المولدوفية الانفصالية والمحافظات الساحلية (بحر آزوف والبحر الأسود) وذلك في حالة شن عملية برية مباشرة من قبل روسيا الاتحادية والأقاليم هي : أوديسا، ميكولايف، خيرسون، زابوريجيا، لوغانسك، دونيتسك، سومي، خاركيف، تشيرنيغيف، فينيتسيا بالإضافة إلى المياه الإقليمية في منطقة بحر آزوف ومضيق كيرتش.

-بموجب القرار يعلن الرئيس الأوكراني عن التعبئة بشكل جزئي وبحجم يتطابق مع المخاطر للأمن والدفاع الوطني الأوكراني.

-أكد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو خلال كلمته أمام البرلمان أنه سيتم تفعيل حالة الطوارئ في حالة الهجوم المباشر ارضا من قبل روسيا الاتحادية ووعد بعدم تقييد حريات وحقوق الإنسان خلال تطبيق حالة الطوارئ.

واعتمد البرلمان الأوكراني أيضا مشروع القرار الذسي يؤكد على إجراء الانتخابات الرئاسية في الموعد المحدد سابقا (اي في 31 مارس عام 2019) حيث صوت 298 نائب في البرلمان لصالح القرار ذو الصلة. حيث دعا الرئيس بوروشينكو في خطابه نواب البرلمان إلى اعتماد القانون مؤكدا على أنه لا علاقة لقرار إعلان حالة الطوارئ بتأجيل الانتخابات الرئاسية في البلاد.

كما تبنى البرلمان الأوكراني خلال الجلسة البرلمانية الطارئة مساء اليوم القرار بشأن النداء إلى المنظمات الدولية وبرلمانات دول العالم بسبب العمل العدواني من قبل روسيا الاتحادية ضد أوكرانيا حيث أيد 272 نائب البرلمان هذا القرار. وأشارت غانا غوبكو، رئيسة اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية بأن القرار يهدف إلى تعزيز الضغط على روسيا الاتحادية وتمديد العقوبات المفروضة عليها.

 

شاهد أيضاً

تحذير : تدهور كبير متوقع بالطقس خلال الأيام القادمة

أوكرانيا اليوم / كييف/ من المتوقع تدهور الأحوال الجوية في الأيام القادمة مما قد يؤدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.