أهم الأخبار
الرئيسية / أخبار أوكرانيا / تعرف على قانون الأحكام العرفية ” الطوارئ” حسب الدستور الأوكراني

تعرف على قانون الأحكام العرفية ” الطوارئ” حسب الدستور الأوكراني

أوكرانيا اليوم /كييف / إعداد ” هيئة التحرير في موقع أوكرانيا اليوم الإخباري”

مفهوم إعلان الأحكام العرفية (الطوارئ حسب القانون الأوكراني).

-بناء على الدستور الأوكراني والقانون الأوكراني “عن  الأحكام العرفية” يتم فرض الأحكام العرفية في البلاد او في بعض أجزائها في حالات وقوع العدوان المسلح ضد أوكرانيا او الهجوم عليها او في حالة وجود الخطر لاستقلال البلاد ووحدة أراضيها.

طريقة إعلان الأحكام العرفية في أوكرانيا:

1.يقدم مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني مقترحاً  بشأن إعلان الأحكام العرفية للرئيس (الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني قد عُقد مساء الأحد 25 نوفمبر حيث تمت الموافقة على إعلان الأحكام العرفية لمدة 60 يوما).

2.الرئيس يصدر مشروع المرسوم بشأن إعلان الأحكام العرفية ويقدمه للبرلمان الأوكراني من أجل الموافقة عليه.

3.على البرلمان الأوكراني مراجعة مشروع المرسوم وإجراء التصويت ذو الصلة في موعد أقصاه يومين. (قد تم الإعلان عن عقد الجلسة البرلمانية الطارئة في الساعة الرابعة ظهرا اليوم 26 نوفمبر علماً بأن الجلسة ستكون “مغلقةً” بناء على طلب الرئيس).

كما يجب على السلطات الأوكرانية إبلاغ الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة عن شروط إعلان الأحكام العسكرية في البلاد.

الأراضي الخاضعة لتطبيق الأحكام العرفية في البلاد:

يمكن إعلان الأحكام العرفية في جميع الأراضي الأوكراني او في بعض أقاليمها حيث يتم تحديده في المرسوم الرئاسي ( الذي يتم نشره بعد التصويت في البرلمان). كما يشمل المرسوم الرئاسي مدة تطبيق الأحكام العرفية (قد وصى مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني إعلان الأحكام العرفية لمدة 60 يوم).

كما يحدد المرسوم الرئاسي قائمة حقوق وحريات الإنسان التي سيتم تقييدها أثناء فترة تطبيق الأحكام العرفية.

يمكن للبرلمان الأوكراني اعتماد المرسوم الرئاسي بشكل كامل او جزئي مع التوصيات او التعديلات.

أي ستتم الموافقة على القرارات الرئيسية بشأن ظروف الأحكام العرفية خلال اجتماع البرلمان الأوكراني اليوم 26 نوفمبر.

قيادة البلاد خلال تطبيق الأحكام العرفية

بموجب القانون الأوكراني تتسلم القيادة العسكرية مسؤولية قيادة الدولة الأوكرانية وإدخال وتطبيق تدابير الأحكام العرفية  وذلك بالتعاون مع السلطة التنفيذية والإدارات العسكرية والسلطات المحلية.

ما هي الإدارات العسكرية؟

الإدارات العسكرية هي مؤسسات حكومية مؤقتة يتم إنشاؤها في المناطق حيث تم إعلان الأحكام العرفية فيها. ويتخذ الرئيس الأوكراني قراراً بشأن تشكيل تلك الإدارات بناء على المقترحات الواردة من إدارة المحافظات الأوكرانية او القيادة العسكرية.

يتم تشكيل الإدارات العسكرية في المدينة الواحدة او عدة مدن حيث يترأسها المدير الذي تم تعيينه وإقالته من قبل الرئيس بناء على مقترح هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة.

تعبئة خلال الأحكام العرفية:

بموجب القانون الأوكراني عن التعبئة يجب على المواطنين الأوكران التوجه إلى الوحدات العسكرية لتحديد مهامهم خلال الأحكام العرفية وذلك بناء على الطلب. (هذا لا يعني التعبئة الطارئة).

إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية خلال تطبيق الأحكام العرفية

لا تجرى أي انتخابات سواء كانت الرئاسية او البرلمانية او المحلية خلال تطبيق الأحكام العرفية في أوكرانيا. كما يمنع إجراء استفتاءات شعبية او تعديل الدستور الأوكراني.

على البرلمان الأوكراني تحديد موعد الانتخابات الجديد خلال 90 يوم منذ تاريخ إلغاء الأحكام العرفية في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن أليكسندر تورتشينوف، أمين مجلس الأمن والدفاع الوطني الأوكراني، اقترح تطبيق الأحكام العرفية لمدة 60 يوما فقط حيث سيؤثر على موعد بدء الحملة الانتخابية (المقرر بدايتها في 31 ديسمبر) وتأجيله مما قديؤدي إلى تأجيل موعد الانتخابات الرئاسية.

تقييد حقوق الإنسان خلال الأحكام العرفية

أثناء تطبيق الأحكام العرفية يمنع إجراء الاحتجاجات والتجمعات والفعاليات الجماعية. كما يحق للقيادة العسكرية فرض حظر التجول خلال الساعات المحددة وتقييد حرية الحركة للمواطنين وحركة المركبات. كما يحق للقيادة العسكرية فحص الوثائق الشخصية للناس وتفتيش أشيائهم والمركبات. كما يتم فرض الحظر على الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني التي تشكل خطرا لسيادة والأمن الوطني الأوكراني.

إلغاء الأحكام العرفية

يتم إلغاء الأحكام العرفية بعد إنهاء مدة تطبيقه او بإصدار المرسوم الرئاسي المنفصل بهذا الشأن.

تقييد نشاط وسائل الإعلام

بموجب شروط الأحكام العرفية يحق للقيادة العسكرية السيطرة على شركات الاتصالات وهيئات البث ودور النشر من غرض إجراء العمل التوضيحي بين العسكريين والسكان المدنيين. كما هناك إمكانية منع نشاط محطات الراديو الخاصة ونقل المعلومات عبر شبكة الحاسوب.

تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم مسبقا تطبيق الأحكام العرفية في أوكرانيا أبداً.

شاهد أيضاً

تحذير : تدهور كبير متوقع بالطقس خلال الأيام القادمة

أوكرانيا اليوم / كييف/ من المتوقع تدهور الأحوال الجوية في الأيام القادمة مما قد يؤدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.