الرئيسية / أخبار أوكرانيا / وزير الخارجية الأوكراني يؤكد أهمية مصر على الصعيد الدولي

وزير الخارجية الأوكراني يؤكد أهمية مصر على الصعيد الدولي

أوكرانيا اليوم / كييف/ أكد وزير خارجية أوكرانيا بافلو كليمكين أهمية مصر ليس فقط على المستوى الإقليمى ولكن على المستوى الدولى من حيث الإمكانيات والمقومات، قائلا : “إن الجانبين مصر وأوكرانيا يحتاجان لبحث سبل الاستفادة من هذه الإمكانيات للتعاون فى المستقبل”..مشيدا بمستوى العلاقات بين البلدين.

وأضاف كليمكين – فى حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط يوم الاثنين 30 أبريل، إنه أجرى مباحثات الليلة الماضية مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل تناولت مجمل العلاقات الثنائية والتعاون فى مجإلى الفضاء واللوجستيات فضلا عن تنفيذ المشروعات الاستثمارية كما تم الاتفاق على إعداد لقاء بين رجال الأعمال من كلا البلدين لبحث التعاون الثنائي، مشيرا إلى أن كييف أطلقت منذ عدة سنوات القمر الصناعى المصرى الثانى. وقدر قيمة التبادل التجارى بين البلدين بنحو مليارى دولار بينما يبلغ عدد السائحين الأوكرانيين إلى مصر نحو 800 ألف سائح سنويا .. منوها بأنه تم تسيير خط طيران مباشر بين البلدين منذ أسابيع قليلة.

وأوضح أنه أجرى اليوم مباحثات مع نظيره المصرى سامح شكرى تناولت قضايا محل اهتمام مشترك بينها الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط خاصة سوريا وتطورات الأزمة الأوكرانية..مشيرا إلى لقائه الأخير مع شكرى فى نيويورك والذى تناول التعاون الثنائى فى ضوء عضوية كلا البلدين غير الدائمة فى مجلس الأمن الدولى لمدة عامين. وأفاد بأنه سيلتقى فى وقت لاحق اليوم رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال إلى جانب لقائه أحمد أبوالغيط أمين عام جامعة الدول العربية لبحث التعاون بين أوكرانيا وجامعة الدول العربية. ووصف الوزير الأوكرانى الاتصال الهاتفى الذى جرى مؤخرا بين الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الأوكرانى بيتروا بوروشينكو بأنه كان جيدا وأن هناك تفاهما واضحا بين الجانبين فى ضوء أن كلا البلدين يلعبان دورا إقليميا هاما فضلا عن الفرص المتاحة لدعم التجارة الثنائية. وقال كليمكين : “إننا نحتاج إلى المضى قدما فى الاتصالات على أعلى مستوى”.. مضيفا : “إن زيارتى الحالية للقاهرة تعد خطوة فى هذا الاتجاه”. وردا على سؤال حول المشروعات الاستثمارية التى تعتزم أوكرانيا تنفيذها فى مصر ، أجاب الوزير الأوكرانى :”إن أوكرانيا ترغب فى المساهمة فى تطوير وإعادة هيكلة بعض المنشآت التى تمت إقامتها من قبل الشركات الأوكرانية خلال الحقبة السوفيتية وتحتاج إلى تكنولوجيات جديدة فضلا عن اهتمام أوكرانيا بمشروعات البنية التحتية التى تنفذ فى مصر وإقامة مشروعات مشتركة فى مجالات صناعة المعدات الثقيلة والصلب والكيمياويات”.. منوها فى هذا الصدد بقيام الشركة الأوكرانية (نافتا جاز) باستثمار 400 مليون دولار فى قطاع النفط والغاز فى مصر. وعن جهود مكافحة الإرهاب..أكد كلميكين دعم أوكرانيا لجهود مصر فى مكافحة الإرهاب بالمنطقة كونه يشكل تهديدا لجميع الدول ..مشيرا إلى أن كييف تدعم مصر أيضا فى الأمم المتحدة وأنها ستستمر فى تقديم هذا الدعم. وردا على سؤال حول السياحة .. أجاب الوزير الأوكرانى بأن السائحين الأوكرانيين يفضلون المجيء إلى مصر لقضاء إجازاتهم.. مطالبا بضرورة الترويج للسياحة ليس فقط فى منطقة البحر الأحمر ولكن فى المناطق الأخرى فى مصر وتوفير المزيد من الخدمات لجذب المزيد من الأوكرانيين .. مشيرا إلى أنه ناقش مع وزيرة السياحة رانيا المشاط خلال مباحثاته مع المهندس شريف إسماعيل سبل تعزيز السياحة الثنائية.

الصحافة المصرية

شاهد أيضاً

الأسطل : تشكيل جالية فلسطينية في مدينة “دنيبرو” خلال أيام

أوكرانيا اليوم / كييف/ أفاد المهندس نضال الأسطل المنسق العام للجاليات الفلسطينية في اوكرانيا عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.