الرئيسية / الأخبار / عبدالله بن زايد:هل تريد إسرائيل أن تكون بلداً يشابه نظام “الأبارتايد”؟

عبدالله بن زايد:هل تريد إسرائيل أن تكون بلداً يشابه نظام “الأبارتايد”؟

أوكرانيا اليوم / كييف/ شدد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات على أن إسرائيل لم تردّ على مبادرة السلام العربية بالشكل المناسب، في الوقت الذي لم تتقدم فيه بمبادرة بديلة، مشيراً إلى أن الوضع على الأرض يزداد سوءاً.

وقال الشيخ عبد الله بن زايد أمس في العاصمة الإسبانية مدريد، إن الجامعة العربية تقدمت بمبادرة السلام العربية، التي تتضمن عودة أراضي 67، مقابل تطبيع كل الدول العربية مع إسرائيل، موضحاً إلى أنه تم تبنيها من منظمة التعاون الإسلامي التي أضافت 35 دولة لذلك.

وقال في مؤتمر صحافي عقد مع نظيره ألفونسو داستيس وزير خارجية إسبانيا: «نعتقد أن هناك مبادرة عربية لم ترد عليها إسرائيل بالشكل المناسب ولم تتقدم حتى إسرائيل بمبادرة بديلة، ولكن الوضع على الأرض يزداد سوءاً، إذ إن الفلسطينيين أصبحوا أقل أملاً في إنهاء هذا الصراع وفي الحصول على حق تقرير المصير وفي إنهاء هذا الصراع بين الدولتين».

وأوضح في رد على سؤال حول الصراع العربي – الإسرائيلي أن «هناك سؤالاً لا بد أن يجاوبه السياسي ويجاوبه الشعب الإسرائيلي، هل إسرائيل تريد أن تبقى دولة مستعمرة؟ وهل إسرائيل تريد أن تنهي هذا الصراع بوجود دولة واحدة وبحقوق متساوية أو إسرائيل تريد أن تكون بلداً يشابه نظام الـ(أبارتايد) في جنوب أفريقيا؟».

وأضاف: «هذه أسئلة مطروحة وأسئلة منصفة، ونعتقد أن هناك فهماً دولياً لهذا التحدي، لا شك أني من المنطقة العربية ومن الشرق الأوسط، وأطمح أن أرى منطقة يسودها السلام ويسودها الاستقرار ويسودها التنمية، كما نعتقد أننا نستطيع أن نكون شركاء في محيط الشرق الأوسط، ولكن هذه الشراكة تتطلب إنهاء هذا الصراع من قبل الطرفين، وتغيير النهج الذي استمرت عليه إسرائيل وأسسه الإسرائيليون منذ أكثر من 50 سنة».

وتابع وزير خارجية الإمارات الذي يزور إسبانيا حالياً: «من الواضح أن الوضع الحالي غير ممكن أن يستمر، ولكن آمل أن نرى سياسيين أكثر نضجاً من الجانب الإسرائيلي يستطيعون أن يُنعِشوا آمال الإسرائيليين وآمال الفلسطينيين وآمال العرب والشرق الأوسط بمستقبل أكثر ازدهاراً».

وكان الشيخ عبد الله بن زايد بحث في مدريد مع ألفونسو داستيس وزير خارجية إسبانيا تعزيز علاقات التعاون بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها في مختلف المجالات.

شاهد أيضاً

قريبا : قطارات صناعة أمريكية أوكرانية مشتركة

أوكرانيا اليوم / كييف/ أعلن رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير غرويسمان خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.