جامعات معترف بها وجامعات غير معترف بها!!
بواسطة أوكرانيا اليوم بتاريخ 24 أبريل, 2012 في 05:32 مساء | مصنفة في جامعات, مقالات | 2 تعليقات

محمد العروقي / عند تسجيل الطلاب العرب للدراسة في أوكرانيا أول ما يتبادر في ذهن الطالب سؤال هل هذه الجامعة معترف بها ام غير معترف بها. هنا نود ان نكشف بعض الحقائق التي يتحدث بها المنطق فعلي سبيل المثال من هي الجهة المخولة بالاعتراف بالجامعة ام و ما هي تلك الجهة أو الشخص أو الهيئة التي قامت بالبحث و التنقيب علي جميع الجامعات الاوكرانية و كلياتها و معاهدها لتمتلك الحق بالاعتراف من عدمه. 

  عزيزي الطالب جميع الجامعات العاملة في جمهورية اوكرانيا سواء كانت حكومية او خاصة قديمة ام جديدة كلها تعمل بترخيص من وزارة التعليم العالي الاوكراني هذه الوزارة التي تطرح المخطط التعليمي و الاستشاري للجامعات و التي لها اقسامها مثل هيئة التخطيط و البحث العلمي لذلك عندما ينهي الطالب دراسته يحصل علي شهادة سواء كانت بكالوريس او ماجستير او دكتوراه موثقة و معتمدة من التعليم العالي الاوكراني بل ان الشهادات تستخرج من التعليم العالي برقم خاص لكل خريج. و هنا و للاسف نفاجا من بعض الدول العربية التي تخرج علينا بانها لا تعترف بهذه الجامعة او بتلك مما يوقع الطالب في حيرة.  مع العلم ان بعض الطلبة العرب يدرسون  في بعض الدول الاوروبية و امريكا عن طريق المراسلة و بجامعات عبارة عن مكتب صغير يرسلون لك المساق التعليمي عن طريق الانترنت و يا للعجب يتم الاعتراف بتلك الشهادات

 ذات مرة توجهنا الي احدي السفارات و قابلنا الملحق الثقافي هناك و استفسرنا منه عن احدي الجامعات هل يعترفون بها ام فكان الجواب نريد فقط ان نحدد خمس او ست جامعات في اوكرانيا للاعتراف بها اذن فالقرار لا يرتكز علي بحث  علمي بل هو اجراء تقني، و للاسف هذا الموضوع لا يعاني منه الطالب الاوكراني او الاروربي فلا يوجد مثل هذه المواضيع قضية معترف بها او غير المهم ان تحمل شهادة تؤهلك للعمل بمجالها مثل الذي يحمل اجازة قيادة سيارة غير مهم من اي دولة حصل عليها المهم ان يجيد فن القيادة.   و لكن هنا اعتقد جازما يدخل بقضية الاعتراف امور سياسية و اقتصادية في ظل التنافس بين دول العالم لكسب الطلاب العرب بالدراسة في بلادهم.

من هنا نوجه النداء الي المسئولين في الدول العربية باعادة النظر في قراراتهم حتي يستطيع الطلاب تحقيق امانيهم، و حتي لا نوقع الطالب في حيرة اكثر ننصحة بالاتي: خلال دراسته للسنة التحضيرية الاولي في اوكرانيا عليه بمراجعة سفارة بلده او التعليم العالي في بلده للاستفسار عن الجامعات المعترف بها  حتي يستطيع الالتحاق بها .

التعليقات: 2 تعليقات
قل كلمتك
  1. محمد قال:

    اريد ان اقوم بعمل ماجستير في تقويم الاسنان باوكرانيا والعمل به في احدي دول الخليج…ما هي اكثر جامعه معترف بها في هذا المجال؟

  2. hojouj قال:

    salam alikom wra7mt allah .

    all respect to abu husain and all the people whom support student , and by my experience , thank u . and embassy of Palestine .. all respect to Ukraine today ,

اترك تعليقا

(مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)
يرجى ملاحظة ما يلي:
1- عدم استخدام الكلمات غير المقبولة وفقا لأعرافنا
2- عدم الإساءة الشخصية
3- عدم التحريض على العنف أو الكراهية أو الإساءة للمعتقدات
4- وجوب أن يكون التعليق يتعلق بمضمون الخبر أو المقال