الرئيسية / أخبار أوكرانيا / روسيا تقاطع مسابقة “يوروفيجن” بسبب خلاف مع أوكرانيا

روسيا تقاطع مسابقة “يوروفيجن” بسبب خلاف مع أوكرانيا

أوكرانيا اليوم / كييف / قالت القناة الأولى بالتلفزيون الروسي إن موسكو ستقاطع مسابقة (يوروفيجن) الغنائية هذا العام بعد إعلان الدولة المضيفة أوكرانيا أنها ستمنع دخول المتسابقة الروسية أراضيها.وقالت أوكرانيا إن المغنية الروسية يوليا سامويلوفا لن تتمكن من دخول كييف الشهر المقبل لأنها غنّت في شبه جزيرة القرم بعد ضمها لروسيا.

 واتهمت روسيا أوكرانيا باتخاذ موقف من مغنيتها وانتهاك قواعد المسابقة. واستنكر أيضا منظمو المسابقة قرار أوكرانيا لكنهم قالوا إن الحدث سيمضي قدما. وذكرت القناة التلفزيونية التي تبث الحدث إلى جمهور روسي عريض إن المنظمين قدموا اقتراحين لتسوية الوضع إما بإرسال متسابق آخر أو بأن تغني سامويلوفا عبر دائرة فيديو من موسكو. وقال يوري أكسيوتا رئيس قطاع البرامج الموسيقية والترفيهية في القناة “نرى أن هذا بمثابة تمييز ضد المتسابقة الروسية وبالطبع لن يوافق فريقنا تحت أي ظروف على مثل هذه الشروط.”وأضاف “من الطبيعي ألا نشارك في مسابقة يوروفيجن 2017 تحت الشروط الموضوعة لنا ولن نبثها أيضا.”

  وتابع قائلا “إن غياب متسابق روسي من وجهة نظري هو ضربة لسمعة المسابقة نفسها. وبالنسبة إلى المشاهدين الروس فهذا يمثل سببا إضافيا لكي لا يعيروا المسابقة انتباها.”وتجتذب المسابقة الغنائية السنوية ملايين المشاهدين في أرجاء أوروبا. وتقديم أداء جيد في هذه المسابقة تعتبر بالنسبة إلى الكثير من الدول، وخصوصا الدول الشيوعية السابقة، موضع فخر وطني.

  وقالت أوكرانيا إن سامويلوفا انتهكت الحدود الأوكرانية عندما غنت في شبه جزيرة القرم دون الحصول على إذن من السلطات الأوكرانية. وضمت موسكو شبه جزيرة القرم إلى أراضيها عام 2014 لكن المجتمع الدولي، فيما عدا بضع دول، ما زال يعتبرها جزءا من أوكرانيا.

 نقلا عن رويترز

شاهد أيضاً

إنفجار بسفارة الولايات المتحدة بالعاصمة كييف

أوكرانيا اليوم / كييف / قالت الشرطة الأوكرانية إن تفجيرا استهدف مبنى السفارة الأمريكية في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.