الرئيسية / جاليات / وكيل وزارة الخارجية العراقية يستقبل ممثلي الجالية العراقية في اوكرانيا

وكيل وزارة الخارجية العراقية يستقبل ممثلي الجالية العراقية في اوكرانيا

 

أوكرانيا اليوم / كييف / استضاف وكيل وزارة الخارجية العراقية لشؤون العلاقات الثنائية الاستاذ نزار الخير الله في مبنى سفارة جمهورية العراق لدى اوكرانيا بتاريخ 29/3/2017 بممثلي الجالية العراقية في اوكرانيا،وبحضور السفير بكر احمد الجاف وبعض طاقم السفارة.

رحب السيد الوكيل، في بداية اللقاء، بالضيوف الكرام وعبر عن اعتزازه وفخره بالكفاءات العلمية والادبية والانسانية للجاليات العراقية المنتشرة في دول العالم، والتي اصبحت محط احترام وتقدير شعوب تلك الدول من خلال انجازاتها العلمية والانسانية في جميع نواحي الحياة المدنية، داعياً الى التواصل المستمر مع السفارة ورفد المؤسسات العراقية بالخبرات الغنية والقيمة التي تمتلكها.

شكر ممثلو الجالية العراقية وفي مقدمتهم الدكتور عدنان الكاظمي رئيس جمعية “البيت العراقي في كييف” السيد الوكيل نزار الخيرالله على حفاوة الاستقبال والترحيب بهم، مشيراً الى اواصر العلاقة المتينة بين الجالية العراقية في اوكرانيا والبعثة الدبلوماسية، مؤكداً “ان الطاقم الدبلوماسي برئاسة السفير بكر احمد الجاف يعمل بجهد كبير لتأمين مصالح العراقيين في اوكرانيا وفقاً للقوانين المرعية في العراق واوكرانيا”، مضيفاً “ان تكوين الجالية العراقية في اوكرانيا في اوائل ستينيات القرن المنصرم، والتي تعد من اقدم جاليات البلدان العربية وتضم في صفوفها الكثير من الكفاءات العلمية. وقد تم الاتفاق على تأسيس رابطة اجتماعية تحت مسمى “البيت العراقي”  في عام 2008″.

كما تطرق ممثلو الجالية العراقية في مداخلاتهم الى بعض المشاكل والعقبات التي تعترض مسيرة الطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات والمعاهد الاوكرانية. وكذلك اثاروا مسألة الاعتراف بالمؤسسات الاكاديمية الاوكرانية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية وموضوع معادلة الشهادات بين البلدين ومعوقات  الحصول على تأشيرة الدخول الى الاراضي الاوكرانية بالنسبة للمواطنين العراقيين والاجراءات المتبعة في المطارات الاوكرانية.

شكر السيد الوكيل نزار الخير الله الضيوف على الملاحظات التي قدموها، داعياً ابناء الجالية العراقية في اوكرانيا الى المزيد من التواصل مع السفارة، لبحث القضايا والمسائل التي تمس شؤونهم ورعاية مصالحهم، مؤكداً ان وزارة الخارجية عازمة على التعاون مع الجاليات العراقية في كل العالم باعتبارها جزء من العراق ولها دورها في نجاح العملية السياسية، مشيراً الى ان الحكومة العراقية تعتمد سياسة الانفتاح على الدول الاخرى وتعمل على جذب الاستثمارات والمساعدات لاعادة بناء البنية التحتية في العراق، لاسيما بعد تحرير مدينة الموصل ودحر الارهاب.

من جانبه، اكد السفير بكر احمد الجاف انه بحث خلال لقاءاته المتواصلة مع المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين الاوكرانيين، لاسيما التي جرت مؤخراً، بحث سبل حل بعض المشاكل وتذليل الصعوبات التي تواجه المسيرة الدراسية للطلبة العراقيين ومعيشة ابناء الجالية العراقية في اوكرانيا. واضاف ان تتم لقاءات دورية بين البعثة وجمعية “البيت العراقي”.

الجدير بالذكر ان برنامج الزيارة قد تضمن لقاءاً بين وكيل وزارة الخارجية العراقية والوفد والمرافق له مع وزارة التعليم والعلوم الاوكرانية، الا انه لم يتحقق هذا اللقاء لاسباب فنية.

 

شاهد أيضاً

جامعة دنيبرو الطبية تكرم الدكتور محمد حجوج

أوكرانيا اليوم / كييف/ قامت جامعة دنيبرو الطبية و سط أوكرانيا بتكريم الدكتور  محمد الحجوج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.